مفهوم جماعة الرفاق:
جماعة أولية تتميز بالتماسك وعلاقات المودة وأعضاء متساويين من حيث المكانة.
تعتبر جماعات صداقة لها أهمية كبرى في تكوين نمتذج للتوحد، نظراً لتحررها نسبياً من تدخل وسيطرة الكبار.
تقوم على المودة وقسم مشتركة وأساسيات للسلوك وإتصال واضح وشخصي مباشر، يشتركون في الانشطة معاً، وتعتبر كثير من مظاهر شخصياتهم متداخلة.
وقد أعتبرت أوليه لأنها تمارس التأثير الاول المبدئي والعميق عى الفرد من خلال التنشئة الاجتماعية ونمو شخصيته.
خصائص جماعة الرفاق:
١- تقارب الأدوار الإجتماعية.
٢- وضوح المعايير السلوكية.
٣- وجود إتجاهات مشتركة وقيم عامة.
الأسس التي تقوم عليها جماعة الرفاق:
١- تقارب السن وتشابه الميول وتقارب السكن.
٢- الذكاء والإتجاهات والمركز الإجتماعي المشترك.
٣- إشباع الحاجات المباشرة لأفرادها.
١- مدى مسيارته لما تتعارف عليه من قيم واتجاهات وسلوك وهندام.
٢- اتصافه بالمودة والتعاون واللطف والاستعداد لبذل العون وضبط النفس والأمانه والولاء.
٣- تحمسه وإتقانه لبعض المهارات الرياضية، وحيازته على مواهبه الخاصة وعنايته بملبسه وتأدبه مع الكبار.
أدوار جماعة الرفاق:
بالنسبه للطفل فان الجماعه لها دورين:
الاول: دور إيجابي: ضم الاطفال الاخرين من نفس السن تقريباً او أحياناً من نفس الجنس، ويستطيع الطفل أن يتعامل معهم على أساس المكانة المتساوية.
الثاني: دور سلبي: استبعاد الراشدين من الجماعة. وهي اقوى خاصية لجماعة الرفاق، تؤثر في خصائصها الاخرى فيما يتصل ببنيتها وتحوينها ثم في وظائفها.
البنية الإجتماعية لجماعة الرفاق:
لها بنية إجتماعية متميزة تشتمل على كل الخصائص الإجتماعية الموجودة في التطبيع الاجتماعي للطفل وهي:
١- المكانات والمراكز لاعضائها معينة ومحددة والادوار الاجتماعيه والتوقعات السلوكية واضحه.
٢- ثقافه تتضمن ماهو مقبول وماهو مرفوض.
٣- إتجاهات مشتركة وقيماً عامه.
٤- معايير سلوك وأساليب ثواب وعقاب مع من يساير قيمها ومن ينحرف عنها.
٥- لا تستمر فترة طويله، الا بعض الحالات تحتفظ فيها الجماعه بوجودها واستمرارها بين اعضاء الطبقات العليا في المجتمع.
اولاً: جماعة اللعبة: تتكون تلقائياً بهدف اللعب واللهو غير المقيد بقواعد وحدود، تبدا من سن (٣-٤) سنوات.
ثانياً: جماعة اللعب: تشارك فيها الجماعه مع المحافظه على قواعد اللعبه وضرورة الالتزام بها، مع ما يقتضيه من ثواب وعقاب، ويبدا فيها التشكل الاجتماعي للمكانات الادوار والتوقعات.
ثالثاً: الثلة(الشلة):
جماعه قوية التماسك وثيقة العرى افرادها لهم مكانات ووضع اجتماعي متشابه، ويرتبط بين اعضائها عدة امور:
أ- إتفاقهم على استبقاء اشخاص معينين خارجها.
ب- الاحساس القوي بالتماسك.
ج- نمط سلوك مشترك بين اعضائها.
د- تفاعل قريب حميم بين أعضائها تمثل لهم مصدر عاطفي بروابط صداقه قويه.
رابعاً: العصبة:
جماعه أكثر تعقد يميزها الصراع مع السلطه او مع جماعات اخرى لهم رموز خاصه مشتركه، مثل: أسماء، شعارات، إشارات.
دور العصبه في التنشئه الاجتماعيه:
أ- نموذج واضح لما يمكن ان يكون للجماعه من قوة ضغط على سدوك الاعضاء عندما تصل للتكامل والتنظيم بحيث تصل الى المسايره بل الانصياع.
ب- يمكن ان تتحول بقصد من المجتمع الى صوره متكامله بوضع تحدي يستثير ضراع مشروع بدل الصراع المضاد للسلطه، يتراوح بسن حل مشكله علميه او مكافحة امور معينه، تعليم ومشاركه مع وحود منافسه بين الحماعات وصراع مشروع بينهما.
خامساً: جماعة النادي:
تنشا في وسط رسمي يشرف عليه راشدون، تتيح فرصه للنشاط الجسمي ونمو عقلي تفريغ انفعالي تعلم اجتماعي.
أدوار جماعة النادي:
أ- يتلقى افرادها وجهة نظر الراشدين في الامور بجو من الحريه لحد ما.
ب- مجال للتفريغ المشروع للتوتر الناتج عن التطبع الاجتماعي واشباع لحاجات اعضائها.
دور جماعة الرفاق في التنشئة الاجتماعيه والتثقيف:
٢- فرصه للتعامل مع افراد متساووين متشابهين معا.
٣- الاستقلال الشخصي عن الوالدين وسائر ممثلي السلطه.
٤- تكمل فجوات وثغرات المؤوسسات الاجتماعيه الاخرى.
٥- اكساب الطفل اتجاهات ومكانات اجتماعيه مناسبه.
٦- تكوين معاير سلوك ونقد معايير سلوك اخرى.
٧- تحمل مسؤوليه اجتماعيه.
أساليب التنشئة الاجتماعية والتثقيف في جماعة الرفاق:
١- الثواب الاجتماعي والتقبل عند الاتفاق مع معايير الجماعه مما يعزز السلوك.
٢- العقاب الزجر الرفض عند مخالفة العضو سلوكه لمعايير الحماعه مما يطفىء السلوك.
٣- تقديم نماذج سلوكيه يتوحد معها بعض الاعضاء.
٤- المشاركه في النشاط الاجتماعي خاصة اللعب مما يتيح فرص للتعلم الاجتماعي.
كلام جميل
ردحذفاعجبني الموضوع
ردحذفالصداقة شئ عظيم 💛
ردحذفأعتقد أن أختيار الرفاق شيء مهم سواءً كان الشخص طفلاً أم بالغاً فهم يؤثرون في الشخصيه والتصرفات بشكل كبير ويغيرون أحياناً بسمات الشخص أما إيجابياً أو سلبياً.
ردحذفاتمنى كل الوالدين يطلعون عن هالموضوع أكثر👍🏻
ردحذفاتمنى ان ينتشر للجميع لأهميته ووضوح معانيه وأهدافه الرائعه.
ردحذفلفته رائعه فصُحبة الأخيار تُورث الخير، وصُحبة الأشرار تُورث الندامه.
ردحذفصحيح، ويجب على الوالدين ارشاد طفلهم في اختيار الصُحبة الصالحة لأثرها العميق في توجيه نفس الإنسان وعقله، ونتائجها الإيجابية على تقدم المجتمع أو تأخره.
ردحذف